الأسباب


الأسباب والعوامل التي أدت لمشكلة الهدر التربوي:
تعد مشكلة الهدر من أكثر مشكلات النظام التعليمي خطورة, وترجع إلى أسباب عديدة مختلفة ومتداخلة فيما بينها،وتختلف من بلد إلى أخر ومن منطقة إلى أخرى في نفس البلد وذلك لاختلاف ظروف كل مجتمع ومنطقة، وقد أشارت عدد من الدراسات التي عنيت بهذه المشكلة أنها تعزى أسباب الهدر إلى عدد من العوامل, وهي :
العوامل التعليمية:وهي التى ترتبط بعناصر العملية التعليمية المختلفة
· الإدارة المدرسية : فسوء التنظيم داخل المدرسة يؤدي إلى عدم استقرار المعلمين داخل المدرسة، وكثرة تنقلاتهم وغيابهم فيكون ذلك عاملاً من عوامل الهدر التربوي.
· المنهج الدراسي : إن المناهج الدراسية ومحتوياتها التربوية إذا كانت تركز على الكم لا على الكيف ،ولا ترتبط مع بيئة الطالب ، غير ملبية لاحتياجات الطلاب وغير مراعية لميولهم الشخصية، فأنها ستعمل على خفض إنتاجية التعليم وبالتالي زيادة الهدر التربوي في المدارس .
· المعلم : إن المعلم الذي يستطيع أن يوصل المعلومات إلى طلابه, ويساعدهم على حل مشكلاتهم, ويترجم أهداف المنهج إلى مواقف تعليمية بلا شك سوف ينجح طلابه ويقلل من نسبة الهدر التربوي ،أما المعلم الغير ملم بطرائق التدريس،والغير قادر على فهم مشاكل الطلاب التعليمية والتعامل معها بطريقة صحيحة، وعدم مراعاته الفروق الفردية بين الطلاب بالإضافة إلى استعماله الشدة على الطلاب سوف يسبب تنفيرهم من الدراسة وزيادة نسبة الهدر التربوي.
· الطالب :إن بعض الطلاب قدراتهم محدودة، والبعض منهم ليس عنده الاستعداد للتعلم،والبعض الأخر يشعر بعدم المبالاة بأعمال المدرسة وأنظمتها،مما يدفعه إلى الغياب المتكرر وعدم الانتظام في الدراسة أو الانشغال بأعمال أخرى خارج المدرسة.
· المرشد الطلابي:عدم المتابعة الدقيقة من المرشد الطلابي،و ضعف التنسيق بين المرشد الطلابي وإدارة المدرسة والمنزل،يؤدي إلى القصور في العمل الإرشادي والتوجيه.
· الامتحانات : كثرت الامتحانات وصعوبة بعضها ينتج عنه الرسوب المتكرر للطالب وبالتالي ترك المدرسة .
· العلاقة بن المنزل و المدرسة : ضعف التعاون بين الأسرة والمدرسة في متابعة التحصيل الدراسي للتلميذ .
العوامل الاجتماعية :
· انعدام القيمة الاجتماعية للتعليم عند بعض الأسر مما يؤدي إلى إهمال الأسرة لمتابعة التقدم الدراسي للطالب.
· المشاكل العائلية كالطلاق ، موت أحد الوالدين ، أو تعدد الزوجات، أو قسوة المعاملة أو إهمال متابعة الطالب مما يؤدي إلى الهدر التربوي.
العوامل الاقتصادية :
· الجانب المادي في البيئة المدرسية : حيث لا تتوفر في كثير من المدارس الشروط التي ترغب الطلاب في المدرسة ، فالفصول مزدحمة تخلو من مكتبة أو وسائل تعليمية إضافة إلى ذلك فالتكييف في كثير من مدارسنا لا يخص بالصيانة اللازمة ، أما المعامل والحواسيب فهي لا تفي بالغرض ولا تتناسب مع الأعداد الكثيرة من الطلاب.
· انخفاض المستوى الاقتصادي للأسرة،وارتفاع عدد الأطفال في الأسرة الواحدة .
العوامل الثقافية :
· انخفاض المستوى التعليمي للوالدين .
· عدم وعي الأسرة بأهمية التعليم ومواصلة التلميذ للدراسة ،فالأسرة المحرومة من أبسط أشكال الثقافة والتي يشيع فيها الجهل لا توفر لأبنائها جو سليماً يساعدهم على الاستذكار والاستيعاب .

س/ هل للهدر التربوي أسباب أخرى غير ما ذكر ؟ لا تبخل علينا بها ؟
                                                                                                  مشاركة/عزة الهلابي
22محرم1434هـ

هناك 30 تعليقًا:

  1. جزاك الله خير

    ردحذف
  2. هناك عدة عوامل تربوية تؤثر في الهدر التربوي وأهمها :
    أ - الإدارة المدرسية .
    ب - المعلم ( عضو هيئة التدريس .
    ج - نظم الاختبارات .
    د - الإرشاد الطلابي .
    هـ - المباني المدرسية .
    و - المناهج الدراسية .
    وتلعب الإدارة المدرسية دوراً حيوياً في العملية وعلى نجاح الإدارة المدرسية أو فشلها.
    فالمدرسة هي ذلك المكان الذي تتبلور فيه نهائياً الجهود التي تبذلها اللجنة السعودية العليا لسياسة التعليم ، ووزارة التربية والتعليم سواء كانت هذه الجهود في النواحي العملية أو الفنية أو الإدارية وعلى قدرة نجاح أو فشل المدرسة يتوقف مستوى التعليم .
    إن مدير المدرسة تقع عليه مسؤوليات كبيرة الحجم فهو الذي يقوم بقيادة المدرسة من طلاب ومعلمين وإداريين ، وهو مسئول أمام الجهات التعليمية عن كل صغيرة وكبيرة في المدرسة أن سوء التنظيم داخل المدرسة يؤدي إلى عدم استقرار المعلمين داخل المدرسة وكثرة تنقلاتهم وغيابهم فيكون ذلك عاملاً من عوامل الهدر التربوي ، ويرى كذلك ان سوء التنظيم داخل المدرسة له تأثير بالغ على سير الطالب الدراسي وإخفاقه ورسوبه
    وأنماط الإدارة المدرسية ثلاثة أنماط وهي النمط الاستبدادي ( التسلطي ويهتم هذا النمط بالشكليات وتنعدم فيه العلاقات الإنسانية وتنخفض الروح المعنوية ) والنمط الفوضوي ويكون التعاون بين المدير والعاملين معه منعدماً وتكون الإنتاجية متدنية لعدم وجود رقيب والنمط ( الشوري ) وترتفع فيه الروح المعنوية للعاملين ومما سبق نستنتج أن الإدارة المدرسية تلعب دوراً كبيراً في رفع مستوى الطلاب من عدمه .
    إن مدير المدرسة الذي يكون قدوة حسنة لمعلميه ولطلابه فهو يبعث على الاطمئنان بينه وبين المعلمين وتسود العلاقات الإنسانية في المدرسة ويحترم المعلمين الطلاب ويعطونهم حرية الرأي للتعبير عن آرائهم بكل صدق فينعكس ذلك على أداء الطلاب وحبهم للمدرسة وعدم تغيبهم منها وبالتالي يرتفع معدل التحصيل الدراسي وتقل نسبة الهدر التربوي .
    مشاركة إيمان الفريدي

    ردحذف
  3. تسلمين يا عزه على الطرح الجميل
    أحب اضيف نقطة مهمة بالنسبة لطرق التدريس:
    اقتصار طريقة التدريس علي الدور التقليدي .
    1- عدم استعمال الوسائل التعليمية التي تجذب الطلاب.
    2- اقتصار بعض المعلمين على طريقة تدريس واحدة تفتقر لعنصر التشويق.
    3- يعتمد بعض المعلمين على طرق تدريس مملة لا تجذب الطلاب.
    4- عدم التزام بعض المعلمين بالخطة الدراسية.
    فوزية الزهراني

    ردحذف
  4. ان من اكبر المشكلات التي تسبب التسرب الدراسي هي عدم تصنيف الطلاب من حيث القدرات ومعرفة نقاط القوه والضعف لدي الطالب ومازال الكثير من معلمينا وللاسف يقيس الطالب على القدرة على الحفظ وليس على الفهم ويقدر الكم وليس الكيف

    ردحذف
  5. بسم الله الرحمن الرحيم
    شكراً عزة . وشكراً للجميع
    أود أن اضيف عدة نقاط وهي كالتالي :


    - قد يكون من أهم الأسباب أيضاً هو : عملية التسويف لدى الطلاب والطالبات . وتأجل المذاكرة والتكاليف إلى نهاية الفصل الدراسي .

    - عدم التناسب بين حجم الصف وعدد الطلاب يكون له الأثر السلبي في عملية التحصيل الدراسي والذي يمثل شكل من أشكال الهدر التعليمي .

    - نقص كفايات المعلم ومهاراته ، يؤثر على جودة المخرجات للتعليم .

    ردحذف
  6. من أسباب الهدر التربوي ما يتعلق بالخطة الدراسية:
    1- عدم وضوح الخطة الدراسية لدى الطالب (خصوصاً الخطط الدراسية طويلة المدى).
    2- التغيير المفاجيء في الخطط الدراسية للمراحل الدراسية مما يؤدي إلى تشتيت المعلم والطالب.

    ردحذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  8. طرح جميل ,واود أن أضيف أن من أهم أسباب الهدر التربوي
    ـ رفاق السوء: لأن طبيعة الإنسان الاجتماعية تفرض عليه الاحتكاك والاختلاط مع الآخر، والتعامل معهم ، لكن هذه الرفقة قد تؤدي بالطالب لعدم إدراك أهمية المدرسة وتعويضها بمسلكيات أخرى للهو والعبث، مما يفرز آثارا جانبية لها علاقة بمساره الدراسي كالغياب وعدم أداء الواجبات المنزلية و... مما قد ينتج عنه الانسحاب التدريجي من المدرسة، خاصة إذا تضافرت عوامل الأسرة المتحدث عنها سابقا.

    ردحذف
  9. وقت الفراغ يمكن اعتباره من أسباب الهدر التربوي ,
    يقول المثل الشائع ( الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك) فيجب توجيه الطالب إلى كيفية استغلال وقت الفراغ بما يناسبه ويعود بالفائدة ، و توفير مناخ صالح ومفيد يستطيع من خلاله أن يستغل وقت الفراغ بما يعود عليه بالنفع والفائدة مثل زيارة المكتبات ,أو القيام برحلات ,أو المشاركه في منتديات علمية ورياضية .

    ردحذف
  10. الله يعطيكم العافية بنات طرح رائع ..وأوداضافة بعض العوامل الاجتماعية المؤثرة في الهدر التربوي هي : وفاة أحد الأبوين , الزواج المبكر لبعض الطلاب او الطالبات , وانفصال الوالدين
    ومن العوامل الشخصية المؤثرة في الهدر التربوي هي : تأثير الأقران , ضعف ثقة الطالب بنفسه , و تأجيل الطالب استذكار الدروس إلى نهاية العام الدراسي وذلك يسبب تراكم للدروس وعدم استعاب الطالب للمادة المقدمة
    ومن أكثر العوامل الاقتصادية المؤثرة في الهدر التربوي هي : تدني دخل الأسرة , خوف الطالب من عدم وجود وظيفة بعد التخرج , وزيادة المصروف الشخصي للطالب .

    ردحذف
  11. من اسباب الهدر التربوي قلة الانشطة اللامنهجية وعدم مراعتها لرغبة الطلبة

    ردحذف
  12. قد يكون من أسباب الهدر التربوي بعض الانظمة المستحدثة,مثل نظام التجاوز عن بعض المواد الدراسية كالرياضيات واللغة الانجليزية والحاسب الآلي وغيرها في مراحل التعليم العام مما ادى الى إهمالها من قبل الطلبه والاهالي.
    فبتطبيق هذا النظام انخفضت نسب الرسوب نسبيا ولكن انخفض معها مستوى التأهيل للمراحل العليا

    ردحذف
  13. من أهم العوامل المساهمة في الهدر وصلب العملية التعليمية والتربوية هو المعلم المحبط فاقد الطموح والرغبة للعمل بسبب تدني الرواتب وعدم تحسين المستويات وعدم أخذ الحقوق من درجات مستحقة وتأمين صحي ونظام تقاعد مميز
    وعلى الرغم من أن رواتب المعلمين تعد معقولة في الوقت الحاضر مقارنة بأقرانهم الجامعيين الملتحقين بمهن أخرى، إلا أن الروح المعنوية للمعلمين متدنية مما جعل الكثير منهم يملون التدريس ويحاولون بشتى الطرق التهرب منه لوظائف أخرى في المجال التربوي، وغيره ونلحظ أن هناك كثيرا من التذمر والشكوى بسبب الظروف المحيطة بالعمل في بعض المدارس وعدم الرضا المتزايد من جانب المعلمين.
    وهناك افتراضات تتعلق بالمهنيين وكيفية ارتباطهم بالعمل، وهي:
    أولا: الناس جميعا يريدون الحصول على أشياء معينة من واقع حياتهم العملية ومن بين هذه الأشياء:
    - الإحساس بالرضا النفسي.
    - العيش الخالي من الهم الاقتصادي.
    - العيش والعمل في بيئة خالية من الأخطار الخاصة بالصحة البدنية والذهنية.
    - حرية الإبداع.
    ثانيا: معظم ما يرغبه الناس في الحياة يتحقق من خلال العمل، إما مباشرة أو بطريق غير مباشر
    ثالثا: أن مدى الحرية التي يعمل بها الشخص لإنجاز مهام عمله ومدى تحقيق الغايات من ذلك العمل، يعتمد في جانب منه على إحساسه بأهمية تلك المهام. فإذا كان إحساس الأشخاص بالمهام التي يؤدونها والغايات التي يرمون إليها إيجابيا، فإنهم سوف يعملون بجدية لإنجاز هذه المهام إنجازا حسنا. أما إذا كان هذا الإحساس سلبيا فإنهم ينكفئون للوراء ويميلون لإنجاز الحد الأدنى المقبول من العمل.
    رابعا: المهام العملية لابد من ارتباطها بأهداف معينة، ومتى كانت هذه هي الحال فإن العاملين يصبح لديهم إحساس طيب تجاه أعمالهم ويدركون أنها ذات معنى وغاية.
    خامسا: إنجاز الأعمال يرتبط ارتباطا وثيقا بالحاجات الشخصية للعاملين، فالذين ينتجون أكثر من مستواهم يستحقون نصيبا أكبر من المكافأة عن الذين هم أقل إنتاجا، ذلك أن توزيع مكافآت العمل بالتساوي بين أناس ينتجون بمستويات مختلفة لا يؤدي لتشجيع العاملين ذوي الإنتاج كما أنه لا يشجع ذوي الإنتاج المتدني على الاجتهاد لرفع مستوى إنتاجهم المتوقع.
    إيمان الفريدي

    ردحذف
  14. أشكرك غاليتي عزة على الطرح الرائع.
    وأود إضافة بعض الأسباب التي تؤدي إلى الهدر التربوي:
    1/ نظام الإجازات الخاصة بالهيئة الإدارية والتعليمية وخاصةً الطويلة منها - مثل إجازة رعاية المولود- تؤدي إلى عدم الإستفادة من الطاقات البشرية خلل فترة الإجازة؛وبالتالي التعاقد مع موظفين من خارج النظام التعليمي لسد الفراغ الأمر الذي يمثل عبئاً إضافياً على نظام التعليم.
    2/ ضعف التخطيط والتنسيق والمتابعة والتقويم من قبل بعض القيادات العليا لتطبيق المشاريع التربوية الأمر الذي يؤدي إلى تبدد الجهود وبالتالي زيادة الهدر التربوي.
    3/ ضعف الرضا الوظيفي؛ والذي يؤثر بدوره على أداء العاملين في النظام التعليمي.
    4/ وجود فجوة بين ما هو مأمول وبين ماهو كائن, مما يزيد من الهدر التربوي.
    5/ سوء اختيار الطلبة للتخصص المناسب في المرحلة الجامعية, يؤدي بهم إلى تغير التخصص؛ وبالتالي استغراقهم سنوات أكثر في المرحلة الجامعية مما يؤدي إلى زيادة المصروفات.
    6/ هجرة بعض العلماء والمتخصصين لدول آخرى, وعدم الاستفادة من هذه المخرجات.
    7/ ارتفاع تكاليف التعليم في القرى والهجر, دون العمل على تقديم حلول ومقترحات ناجعة لتقليص هذه المصرفات.
    8/ استئجار بعض المباني المدرسية الغير مؤهلة بمبالغ طائلة, ولا يتوقف الأمر عن هذا الحد بل يحتاج الأمر إلى مبالغ إضافية لتهيئة هذه المباني, مما يزيد الحمل على النظام التعليمي.

    دمتم بكل خير.

    ردحذف
  15. مشاركه غلباء

    طرح رائع واضيف على ماتم ذكره

    نلحظ بانه في السنوات الاخيره تم اضافة بعض المناهج المطوره لطلبه مع عدم تاهيلهم لها من السنوات الاولى وهذا شكل حمل كبير على الاهالي والمعلمين والطالب
    فالطالب غير مؤهل لان هذه المناهج تحتاج الى سلسلة مترابطة والطالب لم يعد لها
    كذلك المعلم اعتادعلى مناهجه القديمه ولم يؤهل لهذه المناهج الجديدة بالتدريب على اساليب اعطاء المادة مما شكل هروب الطالب وتسرب البعض من صعوبة المناهج
    لذانحتاج الى تخطيط تربوي جيد لمكافحة الهدر التربوي فلست ضد تطوير المناهج ولكن لابد من لاعداد لذلك بان يكون الطالب مؤهل لها من سنواته الاولى وان يكون التطوير على سلسلة مترابطة ايضا تاهيل المعلمين والمعلمات لذلك .

    ردحذف
  16. بالفعل من اسباب الهدر التربوي هو المنهج
    في السنتينن الماضية تم ادخال منهج منهج الانجليزي الجديد.ونلحظ بان مستوى طالبتنا ضمن المناهج القديمة متوسطة واقل من المتوسط . ومع ذلك ادخل منهج الجديد لايتناسب مع قدرات طالبتنا. كذلك لم تؤهل المعلمات لمناهج الجديدة وتدريبهم على الاساليب الناجحه في ايصال المعلومات فقط تم عمل لقاء مع مشرفات وخلاصته (ليس بالضروره يشرح كل النقاط والمنهج )!!!!!!
    اليس هذا اكبر هدر تربوي لمعلم ولطالب
    اين التخطيط الجيد لحد من هذه الظاهره نريد نرفع من مستوى الجوده ومن مخرجات التعليم لكن ضمن خطة مناسبة تسعى الى تطوير لا الا الهدر

    ردحذف
  17. أهم العوامل المؤدية للهدر التعليمي من وجهة نظر المعلمين والطلاب الراسبين والطلاب المتسربين:

    - الغياب المتكرر عن المدرسة.
    - النظرة المتشائمة إلى المستقبل العلمي والوظيفي لنوعية التعليم والتخصص.
    - عدم تحقيق رغبة الطالب في التخصص الذي يختاره.
    - الاضطرابات والتغيرات النفسية التي يمر بها الطالب أثناء دراسته.
    - افتقار الطلاب إلى تنظيم الوقت. - مصاحبة رفقاء السوء والاختلاط بهم.
    - عدم قيام الآباء بزيارة المدرسة للسؤال عن مستوى تحصيل أبنائهم.
    - عدم اهتمام المدرسة بظروف الطالب النفسية.
    - قبول طلاب ذوي مستويات دراسية متدنية.
    - عدم قدرة الطلاب على التكيف مع الدراسة.
    - ضعف العلاقة التربوية بين المعلم والطالب.
    - اعتقاد الطالب بسهولة الدراسة.

    ردحذف
  18. مشاركة غلباء
    أرى من اسباب الهدر التربوي
    اعطاء معلم منهج غير مختص فيه فقط لسد العجز . ويترتب على ذلك عدم قدرة المعلم اعطاء المادة حقها وسيؤثر حتما على اداء الطالب وتحصيله .

    عدم تأهيل المعلم اكاديميا وتربويا فالكثر من المعلمين غير معدين تربويا وهذا سيؤثر على تعامله مع الطلاب فكم من طالب خرج من التعليم بسبب تعامل المعلم


    كما ارى انه من اسباب الهدر عدم اهتمام الاهالي لمستوى ابنائهم ونجد في هذا الوقت ان كثير من الملهيات لدى ابنائنا من وسائل التكنولوجيا فاغلب اوقاتهم جلوس على هذه التقنية فلابد من المراقبه والاهتمام بمستوى تحصيلهم في المدرسة

    ايضا من الاسباب الاختبارات فيجب على ادارة لمدرسة والمعلمين تهئة الجو المناسب لطلاب. وعلى المعلم مراعاة وضع الاسئله بان هناك قدرات متفاوته لطلاب وان ينوع في مستوى الاسئله وان يهئ طلابه لاختبار بالمراجعه المستمرة واعداد اختبارات قصريه كي يعتادو على اسلوب الاسئلة وجو الاختبارات

    ردحذف
  19. أكدت الدراسات والبحوث التربوية العلاقة الوثيقة بين ترك المدرسة والإعادة, وأشارت إلى أن عددًا كبيرًا من المتسربين في مراحل التعليم المختلفة هم من التلاميذ الراسبين.

    وارى انه تم تطبيق نظام الترفيع لطالب ولكن اجد انه فقط حل مشكلة الهدر التربوي من الشكل الكمي لكن وقعنا في نوع اخر من الهدر التربوي وهو الكيفي نجد ان مستوى تحصيل طلابنا متدني جدا
    !!!!

    ردحذف
  20. دور المدرسة في الهدر المدرسي:


    إلى أي حد يمكن إعفاء المدرسة من مسؤولياتها في ظاهرة الهدر المدرسة؟

    هناك حالة من التنافر بين التلميذ والمدرسة قد نجد لها بعض التفسيرات فيما يلي:
    - سيادة المناهج التقليدية التي تحول التلميذ إلى وعاء لاستقبال المعارف عليه تقبل ما يتلقاه من مدرسه الذي هو الوحيد الذي يمتلك المعرفة. مع غياب تام لعنصر التشويق و تحبيب الدراسة: مقررات مكدسة، كتب دراسية جافة غير مشوقة، معارف بعيدة كل البعد عن الحياة اليومية للمتعلم......
    - عدم مراعاة قدرات الطالب في تعليم يركز على المتوسط يحس فيه المتفوق أنه غير معني بما يقدم من معارف فيتقاعس، و يحس فيه الضعيف أنه لن يصل يوما إلى فهم ما يقدم له فيفضل الهروب من مدرسة عاجزة عن تقديم معارف جديدة له. و قد يكون الإحساس بالضعف شاملا بمعنى أن التلميذ يعجز عن ملاحقة المتعلمين في مستواهم، و قد يحصل أن يكون التلميذ غير قادر على تعلم بعض المواد التي يحس فيها بالضعف كالمواد العلمية (الرياضيات مثلا) أو بعض - أنظمة الامتحانات التي تغفل قدرات التلاميذ طيلة العام الدراسي و إهمال نشاطهم اليومي و الاعتداد بنتائج الاختبارات- الكتابية الفصلية و السنوية اللغات الأجنبية (الفرنسية مثلا)..
    حالات كثيرة يتعرض فيها التلميذ للفصل بقرار إداري يكون نتيجة حوادث تقع بينه و بين مدرس أو مجموعة مدرسين. و السبب هو تحول المدرسة في بعض الأحيان إلى حلبة لاستعراض العضلات من هذا الطرف أو ذاك: فتحدث مشاداة كلامية بين مدرس و تلميذ لا لشيء إلا لأن المدرس لا يمتلك المرونة الكافية التي تجعل المراهق يحس أنه أخطأ التصرف مع مدرسه دون اللجوء إلى أساليب العقاب التقليدية التي تبقى في كل الأحوال محرمة من لدن القوانين المحلية.
    - ينضاف إلى ذلك ما تتناقله وسائل الإعلام من وقت لآخر لفلتان أخلاقي من طرف بعض المدرسين الذي قد يلجأون إلى تصرفات غير أخلاقية كالتحرش الجنسي بالصغار

    ردحذف
  21. أسباب شخصية تتعلق بالطالب وهى:
    سوء الحالة الصحية.


    صعوبة استيعاب بعض المواد الدراسية.


    الغياب المتكرر.


    الانشغال أغلب الوقت في اللعب مع الرفاق على حساب المذاكرة.


    انخفاض مستوى الطموح لدى الطلبة.


    عدم شعور الطالب أو الطالبة بالأمن والاستقرار في المنزل.


    رغبة الطالب وخاصة في المرحلة الثانوية في الكسب والاستقلال المادي المبكر.


    ثانياً: أسباب مدرسية:


    ازدحام الخطة الدراسية وكثرة المقررات المدرسية وعدم ملائمة بعضها لاحتياجات البيئة ومتطلباتها ولميول بعض الطلاب.
    عدم مراعاة الفروق الفردية في المناهج المدرسية.


    كثرة عدد الطلاب في الفصل الواحد.


    قصور في طرق وأساليب التدريس وفي استخدام التقنيات التربوية.
    عدم مرونة نظام وأساليب الامتحانات.
    نقص كفاية بعض المدرسين، وضعف شخصية بعض المدرسين.


    ضعف العلاقة بين المدرسة والبيت.


    نقص التوجيه والارشاد في المدرسة وعدم الاهتمام الفعلي بمواظبة الطلاب.




    ثالثاً: أسباب أسرية:


    عدم شعور بعض أولياء الأمور بالمسؤولية لمستقبل أبنائهم، (وبخاصة البنات).


    تفكك الأسرة (نتيجة الطلاق، تعدد الزوجات..) والمشاجرات المستمرة بين الأبوين.
    المشاجرة بين الأخوة والأخوات.


    ضعف المستوى الثقافي للأسرة.


    انخفاض المستوى الاقتصادي للأسرة.
    طموح بعض أولياء الأمور الزائد عن قدرات أبنائهم.


    رغبة بعض آباء طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية في الزواج المبكر لأبنائهم وبناتهم.




    رابعاً:أسباب اجتماعية:


    اتجاهات بعض أفراد المجتمع السلبي نحو أهمية التعليم.


    قصور الأجهزة الإعلامية في التوعية بأهمية التعليم وخاصة بالنسبة للفتيات.
    ارتفاع مستوى المعيشة وحصول الطلبة على ما يريدون امتلاكه مما يقلل من فائدة التعليم وقيمته.




    مشاركة لنا البتال

    ردحذف
  22. اقتراحات قد تخفف من ظاهرة التسرب:
    يتبادر إلى الذهن باستمرار التساؤل حول الحلول لهذه المشكلة الخطيرة التي تهدد مجتمعاتنا وكيف لنا أن نقلل من الهدر التربوي نتيجة لهذه الظاهرة، هناك العديد من التوصيات التي يتم طرحها في كل مرة يتم عمل دراسة ميدانية لهذه المشكلة فكان من أهم التوصيات التي اقترحها الملخص تنفيذي حول ظاهرة التسرب الصادر عن وزارة التربية والتعليم فقد كان هناك اقتراح لإجراءات وقائية للحد من ظاهرة التسرب من وجهة نظر المتسربين وأولياء أمورهم والتي من الممكن على المدرسة الأخذ فيها ومن أهمها:
    أولا: تفعيل دور المرشد التربوي في مساعدة الطلبة.
    ثانيا: العدالة في التعامل وعدم التمييز بين الطلبة داخل المدرسة.
    ثالثا: منع العقاب بكل أنواعه بالمدرسة ( البدني والنفسي).
    رابعا: مساعدة المعلم للطلبة لمعالجة ضعفهم .
    خامسا: إشراك الطلبة في نشاطات يحبونها.
    سادسا: تنوع الأساليب التعليمية.



    ردحذف
  23. بسم الله الرحمن الرحيم
    (وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاء الأَوْفَى وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى )

    ردحذف
  24. ومن أسباب الهدر التربوي في التعليم العالي عدم موائمة خريجي التعليم العالي لسوق العمل فإذا كان النظام يخرج أفراد في تخصصات لا يحتاجها سوق العمل ويخرج لنا بطالة فهذا هدر تربوي لابد من علاجه


    أمل بنت محمد بن إبراهيم الأحيدب

    ردحذف
  25. ارى ان من اسباب الهدر التربوي هو وجود اختبار التحصيلي والقدرات قد يكون رفع من كفاءة مدخلات التعليم العالي لكن نجد هناك هدر كمي كبير من مخرجات التعليم العام لذا لابد ان نقف وقفه جاده في اعادة تاهيل الطلبه في التعليم العام بما يتناسب مع النظام الجديد

    ردحذف
  26. أكثر العوامل التربوية تأثيرا في الهدر التربوي هي العوامل المتعلقة بـ الاختبارات التحصيلية , تليها العوامل المتعلقة بـ المدرس ثم عوامل الإدارة المدرسية وعوامل المبنى المدرسي وأخيراً عوامل المنهج المدرسي .

    أكثر العوامل الاجتماعية تأثيرا في الهدر التربوي هي : وفاة أحد الأبوين , الزواج المبكر لبعض الطلاب , وانفصال الوالدين .

    أكثر العوامل الشخصية تأثيرا في الهدر التربوي هي : تأثير الأقران , ضعف ثقة الطالب بنفسه , و تأجيل الطالب استذكار الدروس إلى نهاية العام الدراسي .

    أكثر العوامل الاقتصادية تأثيرا في الهدر التربوي هي : تدني دخل الأسرة , خوف الطالب من عدم وجود وظيفة بعد التخرج , وزيادة المصروف الشخصي للطالب .

    ردحذف
  27. بارك لله في الجميع طرحهم ..وأحب أن أضيف من واقع خدمتي في الميدان لتربوي ..
    أن هناك صور عديدة للهدر منها :

    * المقررات المطورة نلاحظ أن كل مادة دراسية مكونة من كتابين كتاب للطالبة وآخر للنشاط بحيث لايتم تفعيل كتاب النشاط بالمستوى المطلوب أو إهماله تمامًا من قبل بعض المعلمات .وتقليلًا للهدر الأولى جمع الأنشطةمع كتاب الطالبة وتأهيل المعلم لتفعيل محتوى الكتاب والتنويع في طرق لتدريس ..

    * المعلمات المتعاقد معهن وعدم استمرارهن في الخدمة. مقابل إجازات لاحصر لها مثل إجازة رعاية المولود .
    وحصص متوقفه لعدم وجود وفر في المعلمات. والضحية الطالبات.

    * شركات تتقاضى مبالغ طائلة لكن المقابل مباني مدرسية جديدة لكن غير صالحة للإستخدام مما يسبب تعطل في الكهرباء والماء وخلل في الصرف الصحي مماقد يسبب تغيب الطالبات أو الإخلاء الفوري للمدرسة.

    ردحذف
  28. أيضًا من أنواع الهدر ماقامت به الوزارة من توزيع 5 ملايين CD على مدارسها وتحتوي الأقراص على نفس الصفحات الورقية الموجودة مع
    الطالب فما الجديد في ذلك ؟ وكم صرف عليها ؟ ومن المفارقات العجيبة أن الوزارة أرسلت هذه الأقراص إلى مدارس لاتتوفر فيها حتى مشغل للأقراص فكيف بأجهزة حاسب !! وأيضا من المفارقات أن الكثير من الفئة المستهدفة بالأقراص لايعرفون استخدام الحاسب وليس لديهم حاسبات أيضا ويتبع ذلك أمية كبيرة للفئة المستهدفة في التفريق بين القرص المدمج وقرص "الخبز " الذي لايستطيع فئة من الطلاب الحصول عليه فضلا عن جهاز حاسب !!!

    ردحذف
  29. أن التخصصات الجامعية في وقتنا الحالي لاتنطبق مع حاجات المتجمتع ولا تخدم سوق العمل وبالتالي قد تتسبب في بطالة وهذا بحد ذاته يعتبر نوع من انواع الهدر التربوي

    ردحذف
  30. قد يكون من الاسباب اقتصار دور المدرسة على تقديم المادة العلمية واهمال الجوانب النفسيه
    وعدم تفعيل الانشطة بشكل مشوق وجاذب للطلبة

    ردحذف